lundi 22 avril 2013

جامع الزيتونة المعمور




 جامع الزيتونةالمعمور










جامع الزيتونة أول جامعة في العالم الإسلامي وهو جامعة وجامع بمدينة تونس. يعد ثاني الجوامع التي بنيت في "أفريقية" بعد جامع عقبة بن نافع في القيروان، يرجح المؤرخون أن من أمر ببنائه هو حسان بن النعمان عام 79 هـ وقام عبيد الله بن الحبحاب بإتمام عمارته في 116 هـ736م.



جامع أم القرى





جامع أم القرى











جامع أم القرى في بغداد بني في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وسمي بجامع أم المعارك والذي كان هو الاسم الرسمي لحرب الخليج الثانية في العراق. بدأ تنفيذ المسجد في أواخر عام 1999 م وتم الانجاز في شهر نيسان من عام 2001 م. بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 سمي المسجد بجامع ام القرى وأصبح مقرا لهيئة علماء المسلمين.

جامع القائد إبراهيم





جامع القائد إبراهيم






جامع القائد إبراهيم أو جامع إبراهيم من أشهر المساجد التي بنيت بالأسكندرية في منطقة محطة الرمل، في مصر ويشتهر الجامع بمئذنته الطويلة الرشيقة وأيضا جذبه للمصلين من جميع أحياء الإسكندرية خصوصا في شهر رمضان. يعود تاريخ بنائه إلى عام1948 حيث قام بتصميمه المهندس المعماري الإيطالي المقيم في مصر ماريو روسي

مسجد ومدرسة السلطان حسن .




مسجد ومدرسة السلطان حسن













مسجد ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة.

يعد المسجد أكثر آثار القاهرة تناسقا وانسجاما، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكيّة.
يتكون البناء من مسجد ومدرسة لكل مذهب من المذاهب الأربعة (الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي).


أنشأ المسجد السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون. بدأ البناء في سنة 1356 ميلادية واكتمل بعدها بسبع سنوات في 1363.

مسجد الحصري




مسجد الحصري






مسجد الحصري


هو مسجد يقع بالحي السابع بـمحافظة السادس من أكتوبر بمصر. اكتسب شهرته من موقعه وبراعة التصميم، ويعتبر موقعه بالحي السابع وهو مركز المدينة وذلك لتواجد الجامعات والمعاهد والشركات، ويعتبر أكبر مسجد في المدينة.
سمى المسجد بهذا الاسم تكريماً للقارئ الشهير محمود خليل الحصري.

آيا صوفيا




آيا صوفيا














آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

جامـــع البحـــر






جامع البحر







جامـع البحـر


أشهر و أجمل مساجد دمياط و يقع على الضفة الشرقية للنيل و قد تم تجديثه للمرة الأولى عام 1009 هـ

فى عهد الحكم العثمانى و بنى على مساحة 1200 م2 على الطراز الأندلسى ثم أعيد تجديده وبناءه للمرة

الثانية على الطرازالأندلسى أيضاً عام 1967 وجدرانه مزينة بأروع النقوش الإسلامية وله خمس قباب

ومئذنتان وملحق به مكتبة ثقافية ودينية وقد أعيد ترميمه سنة 1997م وأفتتح ليلة الإسراء والمعراج عام 1418 هـ.

مسجد عمرو بن العاص





مسجد عمرو بن العاص







مسجد عمرو بن العاص:

أول مسجد في قارة إفريقيا بشكل عام ومصر بخاصة، وقد بناه الصحابي الجليل عمرو بن العاص عند تأسيسه لمدينة الفسطاط عام 21 هـ. ويعرف جامع عمرو بن العاص بأسماء عديدة منها: تاج الجوامع والجامع العتيق وجامع أهل الراية والجامع العمري.

مسجد الدعوة الاسلامية بطرابلس





مسجد الدعوة الاسلامية بطرابلس







مسجد الدعوة الاسلامية بطرابلس ليبيا في ميدان الجزائر: مسجد جمال عبد الناصر
وقصتة بختصار شديد أنه كان هذا المسجد كنيسة كبيرة وتعد اكبر كنيسة بناها الاحتلال الايطالى
في شمال افريقيا وبعد قيام الثورة في ليبيا
تم تحوليها الى مسجد سنة 1980 و تم ترميم وتعديل بعض التصميم في البناء ليصبح
بهذا الشكل منذ العام 1996 حتى تم افتتاحه سنة 2007
وتحول أسم المسجد الى مسجد جمال عبد الناصر وتعتبر كاثدرائية ميدان الجزائر سابقاً
( مسجد / جمال عبد الناصر حالياً)
هي نسخة مطابقة لحد كبير لكاثدرائية سانتا ماريا في فلورنسا بإيطاليا.

جامع الصالح






جامع الصالح








جامع الصالح، التحفة المعمارية والهندسية الفريدة، وأحد أكبر الصروح الدينية والعلمية المهمة على مستوى العالمين العربي والإسلامي.
هذا الصرح الذي لا تخطئه العين، وأهم المعالم المعمارية في صنعاء اليوم، أمر ببنائه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على نفقته الخاصة، ومر الجامع منذ إشراق فكرته والشروع في تنفيذه وحتى افتتاحه وإقامة أول صلاة في رحابه، بعدة مراحل تكشف عن فصول مهمة في حكاية بناء أكبر معلم إسلامي في تاريخ البلاد، ومنذ دخول الإسلام إليها في السنة السادسة للهجرة.
يشغل جامع الصالح الذي استغرق بناؤه ثمانية أعوام وتكلف أكثر من مائة مليون دولار، مساحة قدرها 224 ألف و821 مترا مربعا ويتسع لنحو 45 ألف مصلٍّ في الداخل والخارج، ويستوعب موقف السيارات الخاص به 1900 سيارة، إلى جانب مساحات واسعة من الحدائق والممرات والأحزمة الخضراء.
وللجامع ست مآذن، أربع منها بطول 100 متر، واثنتان بطول 80 مترا، وتعتبر من أرفع المنارات في منطقة الشرق الأوسط، ويحتوي على 23 قبة مختلفة الأحجام والارتفاعات، موزعة على مختلف الزوايا، وتعد هذه المآذن استخلاصا هندسيا وفنيا راقيا لتاريخ القباب في عمارة المسجد باعتبارها أحد الرموز المهمة في تاريخ فن العمارة والتي شهدت منذ عهد الدولة الأموية وما زالت تطورا مستمرا على المستويين الفني والهندسي.
فيما تبلغ مساحة قاعة الصلاة الرئيسية في الجامع 12883 مترا مربعا وتتسع لنحو 20 ألف مصلٍّ.

مسجد الكوثر بالبليدة





الكوثر بالبليدة







مسجد الكوثر بالبليدة
يعتبر مسجد الكوثر المتربع على ساحة التوت الشهيرة بوسط المدينة من اهم المعالم الاسلامية التي تضرب بجذورها الى القرن 16 من العام 1533 ميلادي تاريخ تاسيسه على يد الشيخ سيدي احمد الكبير، حيث بني على تبرعات اهل مدينة الورود، قبل ان يتعرض المسجد الى انتهاك حرمته و تحويله سنة 1830 ابان الاحتلال الفرنسي الى كنيسة للفرنسيين، و قد ظلت على حالها الى غاية عام 1974م عندما اعلنت السلطات الولائية بمعية مديرية الشؤون الدينية بالبليدة عن اعادة بناء المسجد و توسيعه و قد اطلقت عليه تسمية " الكوثر" استنادا لما ورد في الاثر الاسلامي ليفتح رسميا للمصلين سنة 1981م.


و اهم ما يميز مسجد الكوثر فساحته و انشراحه حيث يتربع على مساحة 12000م2، مكنته من استقطاب اكثر من 12 الف مصل في المناسبات الدينية ، و يحوي الجامع الذي تعاقب عليه كبار الائمة بالجزائر كالشيخ علي الشرفي و محيي الدين تشاتشان و الشيخ الزبير على عدة مرافق هامة جعلته مقصد طالبي العلم و الشريعة.


فعلى غرار قاعة الصلاة الواقعة بالطابق العلوي التي تتربع على نحو 4000م2 و تتسع لـ8000 مصل حيث ترتكز على 25 عمودا منها الاعمدة المزدوجة، يضم الطابق السفلي للمسجد مدرسة قرآنية و قاعة للمحاضرات بقدرة استيعاب 550 مقعد، الى جانب مكتبتين داخلية و خارجية و المركز الثقافي الاسلامي فضلا عن بيوت للضوء، كما زادت قبة الجامع الكبير التي تعتبر من اكبر قباب المساجد عبر قطر الوطن من اناقته العمرانية، الى جانب مآذنه الاربع التي اعتمد المهندسون في بنائها على الشكل الثماني، حيث يبلغ طول كل مئذنة 60 مترا، و لعل اهم ما يشدك و انت تزور مسجد الكوثر طبيعة بنائه الحديث الذي امتزج بتصميم قديم و اصيل، حيث يوجد بداخله محراب منقوش عليه ىيات قرآنية بالجبس و منبر ثابت مبني بالرخام، و يرتكز التعبير الفني بالمسجد في كتابة المصحف الشريف كله على بلاطات تحيط به من الداخل و الخارج.

مسجد طوبى-السنيغال




مسجد طوبى-السنيغال





ابتدأ العمل في بناء هذا المسجد في نهاية الثلاثيات ودشن سنة  1963  وهو من أكبر وأجمل المساجد في غرب أفريقيا

مسجد روتردام




مسجد روتردام







مسجد روتردام أكبر مسجد في أوروبا الغربية يضم مئذنتين بطول 50 متراً ، وبمساحة استيعابية تصل إلى 3 آلاف شخص،

وخصص الطابق الأول في المبنى (الذي تفوق مساحته ألفي متر مربع وتعلوه قبة بارتفاع 25 متراً) لصلاة الرجال. ويمكن للنساء الاستماع إلى الإمام ومشاهدته من الطابق الثاني عبر فتحة في الأرضية، ، ويضم الطابقان الأرضي والثالث مركزاً للدعم المدرسي للأطفال ومكتبة.

مسجد قلب الشيشان





مسجد قلب الشيشان







مسجد “قلب الشيشان”بالعاصمة الشيشانية غروزني يتسع لعشرة الاف مصل ويضم أربع منارات يصل ارتفاع كل منها إلى 60 مترا .
بدأ العمل في تشييده في عام 2006
أقيم على مساحة 14 هكتارا .
ويضم المركز إلى جانب المسجد مبنى لادارة الموءسسة الاسلامية في الشيشان وموءسستين للتعليم الاسلامى وبيتا للطلبة ومكتبة وفندقا .

مسجد الأمير عبد القادر





مسجد الأمير عبد القادر









مسجد الأمير عبد القادر:وهو أكبر مسجد في الجزائر يتسع ل 15000 مصلى بالإضافة إلى ساحة واسعة يمكن أن تضم ألاف أخرى يقع في قلب مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري على طريق قدور بومدوس بمحاذاة محطة التلفزيون الجزائري ويضم كذلك جامعة العلوم الإسلامية

مسجد عيد كاه




مسجد عيد كاه 









مسجد عيد كاه بمدينة كاشغر اكبر مساجد الصين

تقع مدينة كاشغر في غرب منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم. وقد ترك القائد العربي المعروف قتيبة بن مسلم الباهلي آثار قدميه فيها سنة 711، فأصبحت مركزا إسلاميا ذائع الصيت للداني والقاصي. أما "عيد كاه" فهي كلمة مركبة من العربية والفارسية وتحمل معنى"مكان اجتماع في الأعياد". وتبلغ مساحة مسجد عيد كاه في شمال غربي ميدان عيد كاه في قلب مدينة كاشغر أكثر من سبعة عشر ألف متر مربع. انه الأكبر من نوعه في الصين. حتى ليقال إن من عاد من منطقة شينجيانغ دون أن يزور مسجد عيد كاه في كاشغر فقد عاد بخفى حنين. ونعرف من ذلك مدى تأثيره ومكانته.

وتكتسى بوابة المسجد باللون الأخضر الخفيف، كما تزين أعاليها بنقوش بديعة، وتظهر على عقديها العلويين آية من الذكر الحكيم مكتوبة بخط جميل، ويرتفع برج البوابة الطوبي الأحمر اثني عشر مترا فوق اديم الأرض، ويزخرف على أعاليه وجانبيه بمشكلات معقوفة ذات حواش بيضاء تسر الناظرين بمهابتها وروعتها. أما المنارتان القائمتان على جانبي البوابة، فقد بنيتا من الطوب، وتبدوان على شكل اسطوانة، وترتفعان ثمانية عشر مترا، وعلى كلتا قمتيهما علامة هلال. وتتجاوب هاتان المنارتان مع نظيرتهما فوق قبة قاعة الصلاة فيما وراء البوابة لابراز مزايا المباني الإسلامية.

ولو إذ عيد الفطر أو عيد الأضحى، لوجدتَ المسلمين يتدفقون جماعات باتجاه مسجد عيد كاه. وهناك فريق من المسلمين من عادتهم إلا يغادروا مواقع صلاتهم بعد صلاة الفجر، إذ يتربعون على سجاجيدهم مخافة ان تفوتهم فرصة أداء صلاة العيد داخل المسجد لشدة ازدحام المصلين آنذاك. أما الذين يتأخرون عن الحضور فلا يجدون بدا من إقامة صلاتهم في ميدان خارج المسجد أو في الشوارع المجاورة، بل حتى على سطوح المباني. ذلك أن عدد المقبلين على مسجد عيد كاه لأداء صلاة العيد يتراوح من ستين إلى سبعين ألف شخص في أغلب الأحيان.

مسجد نيجارا





مسجد  نيجارا  








مسجد " نيجارا " بماليزيا


هو المسجد الرئيسي في عاصمة ماليزيا يتسع ل15.000 مصلي و يمتاز بتصميمه الحداثي الذي يحاول التوفيق بين عناصر العمارة الاسلامية و العمارة الحديثة من حوله. فهو مزين بلوحات من الخط العربي ويحمل قبة متعرجة ذات ابعاد هندسية منتظمة , الا ان اكثر ما يلفت النظره في هذا المسجد هو مئذنته المربعة التي ترتفع 73 مترا لتنتهي بشكل هندسي متعرج يشبه المظلة.

مسجد السلطان الصالح نجم الدين




مسجد السلطان الصالح نجم الدين






مسجد السلطان الصالح نجم الدين - المدرسة الصالحية 641 هجرية الموافق الفترة من 1243 إلى 1244 ميلادية 


أنشأ هذه المدرسة الصالح نجم الدين أيوب سابع من ولى ملك مصر من سلاطين الدولة الأيوبية، أقامها على جزء من المساحة التى كان يشغلها القصر الفاطمى الكبير وأتمها سنة 641 هجرية الموافق للفترة من 1243 إلى 1244 ميلادية وكانت تتكون من بناءين أحدهما قبلى

وقد ضاعت معالمه وشغلت مكانه أبنية حديثة، والثانى بحرى لم يتخلف منه سوى إيوانه الغربى الذى يغطيه قبو معقود، وكان كل من البناءين يشتمل على إيوانين متقابلين أحدهما شرقى والآخر غربى وصف من الخلاوى على كل من الجانبين ويفصل هذين البناءين ممر يقع فى نهايته الغربية مدخل المدرسة الذى يتوسط الوجهة تعلوه المئذنة.

وما زالت هذه الوجهة محتفظة بتفاصيلها العمارية فهى مقسمة على يمين المدخل ويساره إلى صفف قليلة الغور فتح أسفلها شبابيك تغطيها أعتاب امتازت بتنوع مزرراتها تعلوها عقود عاتقة اختلفت زخارفها وتنوعت أشكالها.

وهنا تبدو لنا أول مرة فى هذه الوجهة ظاهرة فتح شبابيك سفلية بعد أن كانت تشاهد بأعلى الوجهات فى الجوامع المتقدمة كجامعى عمرو وابن طولون وغيرهما. 

وقد عنى بزخرفة المدخل وتجميله فأخذ الكثير من عناصره الزخرفية من وجهتى جامعى الأقمر والصالح طلائع وكتب وسط العقد المقرنص الذى يعلو الباب تاريخ الإنشاء 641 هجرية.

أما المئذنة فتبتدئ أعلى المدخل مربعة إلى الدورة ثم مثمنة تحلى أوجهها صفف تغطيها عقود مخوصة فتح بها فتحات بعقود على شكل أوراق نباتية. 

ويغطى المثمن قبة مضلعة ازدانت قاعدتها بفتحات على هيئة أوراق نباتية أيضا تعلوها تروس بارزة.

وتمثل هذه المئذنة طراز أغلب المآذن التى أنشئت فى أواخر القرن السابع وأوائل القرن الثامن الهجرى - الثالث عشر وأول الرابع عشر الميلادى - قبل أن تتطور إلى طرازها المألوف الذى عم وانتشر بمصر بعد ذلك.

مسجد النيلين - السودان







مسجد النيلين - السودان 












مسجد النيلين - السودان 



افتتح في 2 سبتمبر 1984م في عهد الرئيس الاسبق للسودان الرئيس جعفر محمد نميري.




يعتبر من معالم السودان المميزة من حيث الموقع والتصميم ،




فقد تم بناء المسجد على شكل صدفة عملاقة عند ملتقى النيلين الأبيض والأزرق شاطئ أم درمان. 




علما بأن الفكرة والتصميم كانت مشروع تخرج طموح لطالب من كلية الهندسة والمعمار بجامعة الخرطوم في منتصف السبعينيات 




وكان هذا المبنى أول مبنى يشيد في السودان من قواطع الألمنيوم وبدون اعمدة رفع 




اذ يتصل السقف بالأرض مباشرة تماما كالصدف.



الجدير بالذكر ان الملاكم العالمى المعروف محمد علي كلاى حضر حفل افتتاح المسجد.